فى تناقض عجيب يوحى بأن الشيخ على جمعه قد أصابه الزهايمر ونسى تصريحاته السابقة الصادرة منه قبل شهور قليلة .. قال الدكتور على جمعة  السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن “المالكية” عندهم قاعدة فقهية تقول النظر إلى الحرام حرام، والخمر حرام فالنظر إليها حرام، وهذا يؤثر في نفسية الإنسان ويجعله أكثر بعدا عن وتناولها.

 

وبين جمعة، في بيان له، كيفية الحفاظ على أخلاقنا وتنميتها في النشء، من خلال التربية والموعظة الحسنة، لافتا إلى أنه يجب أن نحرص على تربية أولادنا تربية حسنة لأنهم أمانة في رقابنا ويجب أن نؤديها على أكمل وجه.

 

كان الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق قد أكد فى تصريحات سابقة أن السجائر والحشيش والافيون طاهرين ولكنهم حرام، موضحاً أنهم لا يفسدون الصلاة.

 

وقال «جمعة» خلال حواره فى برنامج «والله إعلم» عبر فضائية «سي بي سي» مساء اليوم الاثنين، أن السجائر طاهرة ولا تنقض الوضوء، مؤكدًا أن شرب السجائر عليه «المضمضة» بالماء وكفى، قبل الصلاة ان كان على وضوئه.

 

وأشار مفتى الجمهورية السابق، إلى أن حمل الخمر يبطل الصلاة، ولكن ملمسة وشرب الخمر لاتبطل الوضوء ولكن على الشخص «المضمضة» بالماء او غسل يده، مؤكداً أن الحرمة ليس لها علاقة بالطهارة