في الوقت الذي حل فيه موسم الربيع، وبدأ التغيير المطلوب في كل منزل من فصل إلى فصل، لماذا لا ينسحب هذا التغيير على علاقتك الزوجية أيضاً؟ يمكنك البدء بالتخلي عن بعض العادات القاتلة للعلاقة الزوجية. إليك أهمها:

 

1.التذمّر: إنه ينشر السلبية دائماً في الأجواء، لأن الأمر مرهق لأي شخص مهما كان يحبك. وإذا شعرت بأنك بحاجة فعلاً إلى التذمّر، الجئي إلى من تثقين به، ودعي زوجك وشأنه.

 

2.اصطحاب مشاكل العمل معك إلى المنزل: الجميع يمر بأيام صعبة في العمل، ولكن عندما تعتادين على اصطحاب توتره معك إلى المنزل دائماً، فسيتدخل هذا التوتر بشكل أو بآخر في أجواء منزلك وبينك وبين زوجك، الذي يفترض أن يكون وسيلة تريحك من الضغط والتوتر.

 

3.الفوضى: أبدي تجاه بيتك وزوجك الكمّ نفسه من المراعاة والاعتبار اللذين تبدينهما تجاه صديقتك أو مديرك في العمل. نظفي خلفك، ولا تتركي البيت في فوضى عارمة، كي يضطرّ شريكك إلى التنظيف خلفك.

 

4.ألا تقدّمي الدعم: الجميع يجب أن يشعر بأن الشريك يتقبله ويدعمه. لهذا السبب يجب أن تحاولي دائماً أن تكوني مشجعة زوجك الأكبر. إذا اختلفت معه بالرأي في أمر معين، اختاري كلماتك بعناية للتعبير عن هذا الاختلاف. ركزي على مواطن القوة لديه، وعلى الأمور التي جعلتك تقعين في حبه.

 

5.الرحيل: إن كنت لا تشعرين بأن زوجك يعشقك أو يقدرك، أو يرغب فيك، اهتمي أنت بالجزء الذي يُعدّ ضمن مسؤوليتك من اهتمامك بنفسك، لا داعي لصرف مبالغ طائلة على الامر، فقط تناولي الأطعمة الصحية، ومارسي الرياضة، وحافظي على نظافتك، واهتمّي بنفسك كما اعتدت في أول علاقتك بزوجك. إذا أهملت نفسك، فستجدين الكثير من الأعذار لتبرّري، كالتعب والسن، ولكنها في النهاية مجرد أعذار.