الرئيسية » أرشيف - المجلة » إذا لاحظت هذه المؤشرات الـ5 على فمك .. فهي تعني اصابتك بمرض ما

إذا لاحظت هذه المؤشرات الـ5 على فمك .. فهي تعني اصابتك بمرض ما

قد يلاحظ كثيرٌ منا تغيّرا فى لون الشفاة أو اللسان، وكذلك تغير لون الأسنان، وقد يشعر البعض بجفاف في الحلق وآلام فى اللثة، فلا شك أن كل هذه الأشياء تعدّ مؤشرات خطيرة توحي بإصابتك بمرض ما؛ لذلك حذَّر الخبراء من التغاضي عن مثل تلك العلامات.

 

وأوضح أطباء الفم والأسنان أن هناك بعض المؤشرات التي تؤكد الإصابة بأمراض معينة، مثل:

1 – رائحة الفم الكريهة: إذا لاحظت تغيُّر رائحة فمك إلى رائحة كريهة لا تزول أبدا حتى بعد استخدام معجون الأسنان ومعطّرات الفم وخيط تنظيف الأسنان، فاعلم أنك تعانى مرضا ما.

وأشار الأطباء إلى أن رائحة الفم الكريهة تدلّ على الإصابة باضطرابات فى المعدة وعسر الهضم، وقد تشير أيضا إلى الإصابة بأمراض الكبد في بعض الحالات، خصوصا متناولى الخمور والكحوليات.

 

2 – الأسنان الصفراء: قد يعتقد البعض أن لون الأسنان الأصفر يرجع فقط إلى عدم الاهتمام بتنظيفها يوميا، لكن بعض الأطباء أكدوا أن أنواعا معينة من الأدوية، خصوصا المضادات الحيوية، تتسبَّب فى اصفرار الأسنان. ونصح الأطباء بضرورة استخدام معجون الأسنان بشكل يومى، وكذلك استخدام معجون الأسنان المبيض.

 

3 – جفاف الفم: فى حين يرجع جفاف الفم إلى مجموعة من العوامل، مثل الإصابة بالجفاف أو التدخين أو تناول الكحول، إلا أنه في معظم الأحيان يكون جفاف الفم مؤشرًا للإصابة بمرض السكر.

ويعدّ جفاف الفم من المؤشرات الأولية للإصابة بالسكرى، حيث يتسبَّب فى عدم نشاط الأوعية الدموية بالغدد اللعابية، ما يتسبَّب بدوره فى بطء إنتاج اللعاب بصورة طبيعية، كما يصاحب مرض السكري مجموعة أخرى من العلامات، مثل: كثرة التبول، والوخز في اليدين والقدمين، وعدم وضوح الرؤية، وغيرها من الأمور.

 

4 – قرحة الفم: قد يعانى كثيرٌ منا تقرحات الفم وظهور بقع حمراء اللون بداخل جدار الفم، إلا أن الأطباء أكدوا أن تقرحات الفم الخطيرة قد تكون مؤشّرا للإصابة بسرطان الفم؛ لذلك ينصح الأطباء بسرعة استشارة طبيب الأسنان إذا ما استمرت القرحة وقتا طويلا، أو كانت إصابتها خطيرة ومؤلمة للغاية.

وأوضح الأطباء أن سرطان الفم عادة ما يصاحبه تقرحات جلدية ذات لون أحمر أو أبيض مع حدوث نزيف شديد بها وآلام بالفم.

 

5 – نزيف اللثة: جميعنا أصيب بنزيف اللثة ولو لمرة واحدة على الأقل فى حياته، وغالبا ما نعاني نزيف اللثة في أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، وتسمَّى هذه الحالة بـ«التهاب اللثة».

وأشار الأطباء إلى أن الإهمال في علاج نزيف اللثة قد يتسبَّب في التهاب الأنسجة والأسنان ذاتها، وهو ما يتسبَّب في سقوطها، وفي بعض الحالات قد تصاب الأسنان بالتسوس، وينصح الأطباء باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، وضرورة تغييرها كل 3 أشهر على الأكثر، كما ينصح باستشارة الأطباء إذا ما لزم الأمر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.