الرئيسية » الهدهد » ما الرسالة من عدم دعوة الملك الأردني للمشاركة في القمة المغربية الخليجية؟!

ما الرسالة من عدم دعوة الملك الأردني للمشاركة في القمة المغربية الخليجية؟!

(وطنعمان) في الوقت الذي يحضر العاهل المغربي الملك محمد السادس المشاركة في القمة المغربية الخليجية اليوم الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض، استبعدت الأردن من دعوتها للمشاركة وفق المفترض، خاصة وأن عمّان كانت ضمن القائمة الراشحة للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي.

 

ومن المتعارف عليه سياسياً أن الأردن والمغرب هما الدولتان المؤهلتان، للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي وفق مقترح خليجي سابق، ما يشكل عدم دعوة الملك الأردني للمشاركة في أعمال القمة استبعاداً لكافة المقترحات السابقة، وانها تحمل رسالة سيكشف عنها لاحقاً وفقا لمراقبين.

 

وبالتزامن وزيارة الرئيس الأمريكي بارك أوباما إلى الرياض، تنعقد للمرة الأولى القمة المغربية الخليجية في العاصمة السعودية، لبحث وبلورة مواقف موحدة حيال القضايا الإقليمية والدولية وصولاً لشراكة جديدة بين الرباط ودول مجلس التعاون الخليجي.

 

وكانت وزارة القصور الملكية بالمغرب كشفت في بيان رسمي، مشاركة العامل المغربي في أعمال القمة  بحسب خبر اوردته أمس الأول الوكالة المغربية الرسمية، يعقبها زيارة لعدد من الدول العربية لم تسمّها.

 

تجدر الإشارة الى ان لقاء جمع بين ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والعاهل الردني الملك عبد الله الثاني في مدينة العقبة، بعد إعلان السعودية ضم جزيرتي “تيران وصنافير” وفقاً لاتفاقية ترسم الحدود مع مصر، حيث أصدر الزعيمان بيانًا أدانا فيه التدخلات الإيرانية في المنطقة، وتبعها استدعاء الأردن لسفيره من طهران للتشاور.

 

ويلتقي اليوم الرئيس الأمريكي بالعاهل السعودي في الرياض ، ويرجح مراقبون ان ملف الصحراء الغربية سيكون على جدول اعمال القمة ، لتحديد توجهات دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية موقفها الداعم للمغرب في اكبر الملفات نزاعاً.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “ما الرسالة من عدم دعوة الملك الأردني للمشاركة في القمة المغربية الخليجية؟!”

  1. في الحقيقة الاردن لايشكل ثقلا سياسيا واقتصاديا وعسكريا في المنطقة بالتالي لاداعي للحضور دولة ضعيفة اظعف من الصومال كل دولة يجب ان تعرف حجمها

    رد
  2. مويد الاردن بلا وزن ؟ واضعف من الصومال
    انا اؤيدك بان على كل طرف معرفة حجمه حتى يعرف الاخرون حجمهم الحقيقي
    بداية سقوط الانظمة الاعرابية بدا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.