الرئيسية » تقارير » موقع عبري: “بن سلمان” الحاكم الفعلي للسعودية. . وهذه أبرز التحديات التي يواجهها

موقع عبري: “بن سلمان” الحاكم الفعلي للسعودية. . وهذه أبرز التحديات التي يواجهها

(خاص – وطنأكد موقع “نيوز وان” الإسرائيلي في تقرير له اليوم أن الجيل الجديد بالسعودية يواجه عدة تحديات قوية أبرزها، انخفاض أسعار النفط وسعي المملكلة للتخلي عن قوة الولايات المتحدة، وصياغة قيادة شابة من المملكة العربية السعودية، وهي سياسة ديناميكية على المدى الطويل.

 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته “وطن” أن المملكة العربية السعودية ليست دولة، لكن عائلة حاكمة لديها الآن مشكلتين رئيسيتين، أولها أزمة النفط، والآخرى كيفية البقاء على قيد الحياة في ضوء التهديدات القادمة من وقت إيران.

 

ولفت الموقع إلى أنه كان واضحا أن إسرائيل، الشرطي النووي في الشرق الأوسط بجانب إيران لن يسمحا لأي شخص آخر في المنطقة بامتلاك أسلحة نووية، كما كان كان الإرهاب المتطرف منضبط بعض الشيء، لكن مؤخرا تغيرت كل هذه العوامل على حساب الأسرة السعودية في غضون سنوات قليلة.

 

وأكد نيوز وان أنه أصبح سوق النفط تنافسي للغاية، حتى بين كبار المنتجين، فضلا عن مواجهة التكنولوجيات الجديدة لذلك انخفضت عائدات النفط بشكل كبير، كما أن الولايات المتحدة استنزفت نفسها اقتصاديا وعسكريا وسياسيا، بعد التعب من القتال من أجل الآخرين.

 

وأوضح الموقع العبري أنه طالما كان وضع العائلة السعودية جيدا، فإنها كانت لا تحتاج إلى الكثير من الحكام الموهوبين، بل فقط تهتم بالعلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة، وكان ذلك كافيا، أما اليوم الوضع اختلف كثيرا.

 

وأشار نيوز وان إلى أن اليوم الوضع مختلف والحاضر الراهن أكثر تحديا من الأجيال السابقة، حيث يوجد بالعائلة السعودية الآن القيادة الجديدة الأصغر سنا، لكنهم يواجهون واقعا صعبا، حيث يدير شؤون المملكة العربية السعودية الآن اثنين هما ابن شقيق الملك ولي العهد الأمير محمد بن نايف، وابن الملك نائب ولي العهد محمد بن سلمان.

 

وقال الموقع إن السعودية لا تزال تخوض حرب النفط العالمية مع المنافسين، لكن هذه المعركة لها آثار واسعة على المملكة ولا تقتصر فقط على الأمن الاقتصادي، فضلا عن تكلفة شن الحروب من قبل المملكة العربية السعودية في سوريا واليمن.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “موقع عبري: “بن سلمان” الحاكم الفعلي للسعودية. . وهذه أبرز التحديات التي يواجهها”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.