الرئيسية » تقارير » مجرم الحرب “ديك تشيني” يعمل حاليا مستشاراً للأمير محمد بن سلمان

مجرم الحرب “ديك تشيني” يعمل حاليا مستشاراً للأمير محمد بن سلمان

نقل موقع “الشفاف” اللبناني، استنادا لمعلومات، أن نائب الرئيس الأميركي الأسبق، ديك تشيني، يعمل حاليا مستشارا لولي الولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأضافت، وفقا لما ادعاه الموقع المعارض لحزب الله والمقرب من فريق 14 آذار، أن تشيني المعروف بأنه يميني ومن الجناح المحافظ في الحزب الجمهوري له آراء متشدّدة تجاه إيران، وهو من المؤيدين والمنظرين سابقاً لضرب المشروع النووي الإيراني بدلاً من التفاوض مع إيران. وربما كان ذلك الموقف من إيران هو ما يجمع تشيني بولي ولي العهد السعودي الذي يلعب الدور الأبرز في مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة.

وكان نائب الرئيس السابق ديك تشيني قد لفت الأنظار مؤخراً بهجومه الواضح على المرشّح الجمهوري « دونالد ترامب » الذي دعا إلى حظر هجرة المسلمين إلى أميركا. وقال تشيني إن “فكرة استبعاد مزيد من المسلمين تتعارض مع كل ما نمثله وضد كل ما نؤمن به، إن الحرية الدينية جزء مهم جداً من تاريخنا، ومن أصولنا. لقد جاء أجدادي إلى هذه البلاد لأنهم كانوا من البيوريتان”!

وحول الوضع في المنطقة، صرّح تشيني مؤخراً أن “ما يجري في الشرق الأوسط هو نتيجة الفراغ الأميركي وصعود “داعش” والحرب الأهلية في سوريا. لقد سمعت مقترحات معقولة بأن علينا أن نقيم مناطق آمنة في شمال سوريا وأن نضمن أمنها بقوات كافية، ربما من مسلحين من أهل البلاد”.

وأضاف تشيني أن “داعش تشكل خطراً أكبر بكثير من “القاعدة”، وأعتقد أنه في النهاية لا بد أن تعود أميركا إلى المنطقة لهزيمة “داعش”، وأن يكون هدفها هو محو ما يسمّى الخلافة”.

وتشير المصادر، وفقا للموقع ذاته، إلى أن علاقة ولي ولي العهد السعودي مع نائب الرئيس الأميركي السابق لا يمكن سوى أن تعزّز مكانة الأمير السعودي الشاب دولياً، وفي علاقات القوى داخل بلاده.

وتتهم منظمات حقوقية تشيني بمسؤولية ارتكاب جرائم حرب في العراق والمعروف أن تشيني شأنه شأن الرئيس الأسبق جورج بوش لا يغادرا الولايات المتحدة خشية من المسائلة.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “مجرم الحرب “ديك تشيني” يعمل حاليا مستشاراً للأمير محمد بن سلمان”

  1. سبحان الله ، وهل للسعودية اتخاذ قرار دون مشورة امريكا ، ديك تشيني مع ابن سلمان من المال والثراء ليس الا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.