الرئيسية » تقارير » رباب المهدي: السيسي رئيس لا يحكم وصار آيلا للسقوط بانتظار من يهز الشجرة

رباب المهدي: السيسي رئيس لا يحكم وصار آيلا للسقوط بانتظار من يهز الشجرة

وطن – قالت أستاذة العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في القاهرة، رباب المهدي، ان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد يستطيع أن يستمر في صدارة المشهد حتى انتهاء ولايته، هذا من الجائز. لكن ما نعلمه، أن السيسي لم يعد مسيطرا على الأمور. وأضافت: شكلياً، هو ما زال في الصدارة، ويمكن أن يبقى، لكن الحكم الفعلي في مصر لم يعد في مؤسسة الرئاسة.

وأكدت الناشطة المصرية في حوار أجرته معها “الأخبار” اللبنانية وتابعته “وطن” ان هناك صراعا شديدا بين أطراف مختلفة ضمن دوائر الحكم، يشمل الصراع بين الأجهزة الأمنية، ويشمل الصراع بين مجموعات رجال الأعمال، ويشمل الصراع بين هذه الأجهزة ومجموعات رجال الأعمال. بالتالي فإن السيسي أصبح بمعنى ما رئيسا شكليا.

اقرأ أيضاً:

هذه عقوبة من يسخر من ياسر جلال لتمثيله دور “السيسي” في “الاختيار3”!

نشر صور 3 ضباط من قتلة ريجيني لأول مرّة .. إيطاليا تصعد ضد السيسي (شاهد)

وتساءلت المهدي: وماذا سيتبع ذلك؟ أنا أزعم في كتاباتي أن مبارك انتهى فعلياً بصورة أو بأخرى قبل سقوطه بخمس سنوات، على الأقل. لكن عدم وجود بديل متبلور يدفع الناس إلى إزاحة مبارك عن الحكم واستبداله به قد أخّر فكرة إزاحته.

وشبهت الناشطة التي تعد “صوت الشباب” نظام السيسي بـ”فاكهة ناضجة، وقابلة للسقوط من على الشجرة. لكن ما يتبقى فعله مرتبط بإمكانية هزّ هذه الشجرة، عبر بديل يقنع جموع الشعب بأن خطورة إزاحة السيسي أقل تكلفة من بقائه”، وفق ما قالته”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.