الرئيسية » الهدهد » “ديبكا”: المصالحة بين تركيا وإسرائيل تنتظر عودة العلاقات بين القاهرة وأنقرة

“ديبكا”: المصالحة بين تركيا وإسرائيل تنتظر عودة العلاقات بين القاهرة وأنقرة

(خاص – وطننشر موقعديبكا” الإسرائيلي تقريرا له اليوم تطرق فيه إلى تصريحات العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في الأيام الأخيرة خلال زيارته إلى القاهرة التي تستمر خمسة أيام، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لن يجعل أي تحرك للمصالحة مع إسرائيل، إلا بعد فتح صفحة جديدة في العلاقات بين أنقرة والقاهرة.

 

وأضاف العاهل السعودي طبقا لمصادر “ديبكا” الخاصة، في التقرير الذي ترجمته (وطن) أن المصالحة بين أردوغان و السيسي، ستفتح الطريق أمام مصالحة كاملة بين تركيا وإسرائيل، وهذا تم ضمن المعلومات التي تم الاتفاق عليها بين أنقرة وتل أبيب.

 

وأوضح الموقع الإسرائيلي أنه بسبب هذا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد “السلام مع مصر أكثر قوة الآن من أي وقت مضى، ومن التحديات الصعبة جدا التي تواجه البلدين، العلاقة بين مصر وإسرائيل أمن وطني هام لكلا البلدين”.

 

ولفت “ديبكا” إلى أن نتنياهو لم يحدد ما هي التحديات التي تواجه البلدين، لكن مصادر “ديبكا” كشفت أن ذلك كان ردا على إشارة إلى إسرائيل مفادها أن الملك سلمان، ورئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان يرغبان في تأمين تحالفهما الاستراتيجي مع السيسي، وأن الظروف الحالية لا يجب أن تكون فرصة يقوم من خلالها رئيس تركيا بالإضرار بالعلاقات بين تل أبيب والقاهرة.

 

وشدد الموقع الإسرائيلي على أن إسرائيل تعتزم تعزيز موقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر ضغوط الملك سلمان على أردوغان من أجل المصالحة مع القاهرة.

 

وقال “ديبكا” إن العلاقات بين أردوغان والسيسي متوترة منذ انقلاب الجيش المصري بقيادة السيسي في 13 يوليو 2013، على الرئيس محمد مرسي، لا سيما وأنه يعرف عن رئيس تركيا بأنه مؤيد للإخوان المسلمين، وسبب آخر للتوتر بين مصر وتركيا، هو دعم الرئيس السيسي الرئيس السوري بشار الأسد من أجل البقاء في السلطة، ومبعوثون مصريون يأتون في بعض الأحيان سرا إلى دمشق للتنسيق بين البلدين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.