الرئيسية » تقارير » النظام السوري قاتل “تنظيم الدولة” علنا وفاوضه “سرا” للابتعاد عن آثار تدمر

النظام السوري قاتل “تنظيم الدولة” علنا وفاوضه “سرا” للابتعاد عن آثار تدمر

نشرت صحيفة “الديلي تلغرافالبريطانية تقريرا لها حول مدينة تدمر الذي قال النظام السوري ان قواته استعادتها من أيدي عناصر تنظيم الدولة المعروف باسم “داعش”, مشيرة إلى أن هناك صفقة “سرية” جرت بين النظام وداعش للحفاظ على تدمر.

 

وقال كاتب المقال مراسل الصحيفة للشؤون الشرق أوسطية راف سانشيز إن ” نحو 80 في المئة من الآثار في مدينة تدمر ما زالت في حالة جيدة، إلا أن أعمال الترميم لبعض الآثار المتضررة ستحتاج لمدة خمس سنوات على الأقل”.

 

وأضاف كاتب المقال أن “المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم أكد أن النظام السوري عمل بشكل سري على إقناع تنظيم الدولة الإسلامية بعدم تدمير مدينة تدمر الآثرية”.

 

ونقلاً عن مأمون فإن “النظام السوري عمل بشكل سري مع حوالي 45- إلى 50 شخصاً داخل المدينة لإقناع التنظيم بعدم محو معالم تدمر الآثرية خلال سيطرتهم على المدينة التي استمرت نحو عشرة شهور”.

 

وأضاف أن ” تنظيم الدولة الإسلامية رأى أنه سيكون هناك ثورة ضدهم في حال دمر جميع الآثار في تدمر”، مشيراً إلى أن “التنظيم لم يسرق أو يبيع أي من الآثار في تدمر”.

 

ويعتقد عبد الكريم أن ” عملية الترميم الآثار في مدينة تدمر تحتاج إلى 5 سنوات في حال تلقت سوريا تمويلاً من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)”.

 

وأكد للديلي تلغراف أن ” القلق اعترى الجميع عندما شن الجيش السوري عملية لاستعادة تدمر من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية ، إذ ساد تخوف من احتمال تفجير التنظيم لجميع الآثار قبيل مغادرتهم المدينة”.

 

وختم كاتب المقال بالقول إن “الجيش السوري منهمك بتفكيك العبوات الناسفة والمتفجرات والألغام التي زرعها التنظيم قبل إجباره على الانسحاب من المدينة التي احتلها لمدة عشرة شهور”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.