نشر موقع “بيزنس إنسايدر”، بعض المعلومات والحقائق المثيرة عن محرك GOOGLE، منذ أن تم إنشاؤه في عام 1997.

 

1- في بداية إنشائه عام 1997، كان محرك يحتوي على 25 مليون صفحة.

 

2- في عام 1998، بعد سنة من إنشاء محرك جوجل، بلغ عدد مرات البحث يوميًا 500 ألف عملية.

 

3- زاد عدد مرات البحث الآن على جوجل ليصبح 2.3 مليون عملية بحث في الثانية، وأكثر من 3 مليار يوميًا، و100 مليار شهريًا.

 

4- لكل عملية بحث تقوم بها، يضع جوجل أكثر من 200 عاملًا في الاعتبار قبل أن يقدم لك أفضل النتائج لأي استفسار في وقت قدره 1/8 ثانية فقط.

 

5- في عام 2013، ونظرًا لأن معظم مستخدمي الإنترنت حول العالم يعتمدون على خدمات جوجل، تعطل الموقع عن العمل لمدة 5 دقائق، ما ساهم في انخفاص الترافيك العالمي على الإنترنت بمقدار 40%.

 

6- تحتوي قاعدة بيانات جوجل على أكثر من 100 مليون جيجا بايت من البيانات، يتطلب تخزينها 100 ألف هارد تيرا بايت، مع العلم بأن التيرا بايت= 1000 جيجا بايت.

 

7- بالرغم من أن جوجل تركز على تطوير خدمات تهم ملايين ومليارات المواطنين، إلا أنها تنفذ أيضًا مشاريع لا تهم إلا مجموعات صغيرة، مثال على ذلك هو قضاء فريق الترجمة في جوجل 4 سنوات كاملة لدعم لغة قبيلة الشيروكي، التي تعد من قبائل الهنود الحمر، في الولايات المتحدة، بالرغم من أن عددهم لا يتجاوز الـ300 ألف شخص.

 

8- منذ شهر أكتوبر من عام 2015، تأتي أكثر من نصف عمليات البحث شهريًا على محرك جوجل، التي تبلغ 100 مليار، من الهواتف الذكية وليس أجهزة الكمبيوتر.

 

9- تمتلك جوجل تاريخ عمليات بحثك كله على الإنترنت، بما في ذلك المواقع، والأماكن التي ذهبت إليها عبر تطبيق جوجل مابس، والفيديوهات التي بحثت عنها وشاهدتها على يوتيوب، وعمليات البحث الصوتية التي أجريتها عبر خدمة جوجل ناو، لمشاهدته ومسحه إقرأ هذا الموضوع “جوجل «ماسك عليك سيديهات».. تعلم كيف تعثر عليها وتمسحها”.

 

10- هل تشعر بالانزعاج من الإعلانات التي تظهر لك في المواقع والبرامج على الإنترنت؟ لا تشعر بالضيق، حيث إن 90% من عائدات جوجل تأتي من تلك الإعلانات، وكل شيئ له ثمن، فلماذا تشتكي؟