يحتوى () على عديد من المزايا، التى تعود بالنفع الجيد على صحة الإنسان، كما أنه يدخل في عديد من الأكلات اليومية، التي يتناولها الإنسان، ويحرص عليها البعض، وذلك لاحتوائه على كل ما يحتاجه الجسم من تمثيل غذائي عال، ولعل من أهم تلك الفوائد ما يلي:

 

1- : الجزيئات الحرة التي تساعد على الأكسدة تعجل الشيخوخة داخل الجسم، وعلى البشرة من الخارج. عصير البنجر غني بالمواد المضادة للأكسدة والمركبات الفينولية التي تقضي على الجزيئات الحرة الناتجة من الأكسدة. شرب عصير البنجر بصورة يومية يساعدك في التخلص من تجاعيد البشرة بصورة مذهلة.

 

2- : لكل من يحبون ممارسة الرياضة والذهاب إلى الجيم عند تناولك كوبًا من عصير الشمندر قبل التدريب يقوم برفع قوة تحملك للإجهاد بمقدار 16%، وهذا يرجع إلى تكون حمض النيتريك في الجسم، الذي يساعد العضلات على تقليل فقدان كمية الأكسجين فى أثناء التدريب.

 

3- : عند تناول كوب من عصيرالشمندر يتم خفض مستوى ضغط الدم بمقدار 4 – 5 نقاط، لأنه يحتوي على مجموعة من مركبات النيترات، التي تتحول داخل الجسم إلى حمض النيتريك، الذي يساعد الجسم على الاسترخاء وتمدد أوعية الدم وتحسين الدورة الدموية.

 

4- : “حمض الأكساليك” الموجود في الشمندر هو أحد أهم المذيبات غير العضوية لترسبات الكالسيوم في الجسم، التي يعتقد الأطباء أنها أحد أكبر الأسباب للإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والشرايين والسرطان وحصوات الكلى ومشكلات العين والتهاب المفاصل.

 

5- : يساعد الشمندر على تقوية خلايا الكبد وتحسين وظائفها وحمايتك من أمراض الكبد والمرارة، لأنه يحتوي على البيتيين، كما أنه يساعد على زيادة إفراز أنزيمات الكبد للتخلص الآمن والسريع من سموم الجسم.