ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، أن دراساتٍ حديثة تطرح مزايا صحية لأغذية محددة يمكن من خلالها إعادة التفكير فيما نأكله ونشربه، ويتمثل هذا في خمس أفكار شائعة خاطئة عن الطعام الصحي، ومن بينها خالي الدسم.

 

وأشارت أحدث صيحات التغذية أن “الحليب خالي الدسم” أفضل، ولكن في الحقيقة ذكرت دراسة حديثة في مركز “فريد هتشينسون” لأبحاث في “سياتل” أن الحليب منخفض الدسم ليس بالضرورة صحياً، فإنّ الأشخاص الذين يتناولون الحليب كامل الدسم في الفطور لا يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والنوع الثاني من داء .

 

وفيما يتعلق بالبطاطس التي تحذر العديد من الحميات الغذائية الحديثة من تناولها، فإن هيئة التأمين الصحي البريطانية أفادت بأنها مصدر جيد للألياف وفيتامين “C” ويمكن أن تلعب دوراً مهماً في للمرء وخاصة حينما تؤكل بقشرها.

 

أما مادة “الجلوتين” الموجودة في بعض الحبوب مثل القمح والشعير والمخبوزات، والتي يعاني البعض من اضطرابات هضمية جراء تناولها، فإن إلغاء تناول “الجلوتين” يمكن أن يسبب نقصاً في الفيتامينات والمعادن والألياف، حسبما قال دكتور “بيتر جرين” مدير مركز أمراض في جامعة كولومبيا.

 

ويعتقد البعض أن “السوشي” هو طعام صحي دائما، إلا أن الأرز الأبيض في هذه الوجبة يحتوي على كثير من الكربوهيدرات المكررة التي تستغرق وقتاً أقل في الهضم، ولذا تسبب ارتفاعاً مفاجئاً في سكر الدم وتجعل المرء يميل إلى تناول المزيد والمزيد من الطعام فيما بعد، بالإضافة إلى الصوص الذي يحتوي على الكثير من السكر.

 

وفيما يرى الكثير من الناس أن تناول عصير الفاكهة يعتبر الحل الأمثل والسريع الذي يغني عن أكل خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً، ولكن هذا يبدو مضللاً، لأن مشروب العصير يحتوي على منكهات مصنعة غير طبيعية يضاف لها الكثير من السكر والماء التي تطغى على أي فائدة للفاكهة بداخلها.