الرئيسية » تقارير » بعد تخطيط طويل: “الجربا والحريري” يغادران الحضن السعودي إلى الحضن الإماراتي

بعد تخطيط طويل: “الجربا والحريري” يغادران الحضن السعودي إلى الحضن الإماراتي

 

ذكرت تقارير إعلامية سورية ولبنانية متطابقة أن كلا من سعد الحريري زعيم تيار المستقبل والمعارض السوري أحمد الجربا قد “انقلبا” على حليفتهما السعودية وارتميا بالفعل في حضن الامارات التي خططت لذلك كثيرا .

 

وقالت المصادر ذاتها أن النائب اللبناني عقاب صقر القيادي بتيار المستقبل الذي يقوده سعد الحريري أصبح ينسق نشاطاته مع قوى المعارضة السورية, تحت مظلة ودعم دولة الإمارات العربية المتحدة, وأن قنوات صقر مع المملكة العربية السعودية في هذا السياق “قد قطعت تماماً”. وفق ما ذكره موقع “مرآة سوريا الإخباري”.

 

وكشفت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها عن أن عمل صقر تحت مظلة الإماراتيين, يأتي في سياق إعادة تموضع كامل سيقوم بها تيار المستقبل اللبناني بقيادة سعد الحريري, ليصبح “رجل الإمارات” في لبنان بعد سنوات طويلة من التحالف التاريخي مع السعودية.

 

وإذا ما تأملنا جيداً الصورة سنجد أنها اتضحت أكثر من أي وقت مضى, وخاصة مع إعلان الجربا من القاهرة تأسيس “تيار الغد السوري” المعارض, الذي كان أبرز وجوه الامارات حضورا في المؤتمر التأسيسي, الهارب محمد دحلان مستشار ولي العهد أبو ظبي محمد بن زايد, وهنا تكتمل ملامح الصورة التي يرسمها محمد بن زايد مع الفاسد محمد دحلان.

 

المصادر أضافت بالقول أن دولة الإمارات استغلت تدهور علاقة الحريري مع المملكة جراء المواقف الضعيفة لتيار المستقبل ضد إساءات حزب الله المتكررة لها , حيث اتخذت المملكة جملة من الإجراءات الناعمة تجاه التيار, برز منها التضييق على شركة “سعودي أوجيه” المملوكة لآل الحريري, كما خرجت تصريحات منسوبة للسفير السعودي في لبنان تنتقد تحفظ وزير تيار المستقبل في الحكومة اللبنانية على قرار اعتبار حزب الله حزباً إرهابياً.

 

وقالت المصادر إن ظهور عقاب صقر في القاهرة إلى جانب “رجل الإمارات” محمد دحلان مستشار ولي عهد أبوظبي في اجتماع الإعلان عن تأسيس ما سمي بـ”تيار الغد السوري” برئاسة أحمد الجربا المقرب سابقا من السعودية يأتي في سياق التعاون الحريري – الإماراتي حيث كفت المملكة يد عقاب صقر منذ فترة طويلة عن التدخل باسمها في الملف السوري.

 

كما أضافت المصادر أن مركز “مسارات ” الذي يرأسه لؤي مقداد ويشرف على العديد من الوكالات الإعلامية “الثورية” كوكالة “خطوة” أصبح يتبنى وجهة نظر دولة الإمارات في تغطية الأحداث في سوريا, بالإضافة لما توفره هذه المراكز من معلومات استخباراتية هامة بحكم تشعب علاقاتها مع الناشطين السوريين وبعض قادة وعناصر الفصائل العسكرية المسلحة.

 

وفي الوقت الذي استبعدت فيه المصادر تحولاً جذرياً في موقف “الحريري” من نظام الأسد, فإنها أكدت على أن العلاقة الإمارتية-الحريرية قد تتحول إلى علاقة تبادل مصالح تقوم من خلالها الإمارات بتعويض الدعم المالي لتيار المستقبل فيما يقوم الأخير بتسليم مفاتيح علاقاته مع فصائل المعارضة السورية المسلحة للإمارات.

 

وختمت المصادر بأن سلوك الحريري قد يعجل في ظهور تيار “سني” جديد في لبنان بقيادة الوزير المستقيل أشرف ريفي, ومدعوم من قبل المملكة العربية السعودية.

 

وتحاول الامارات السيطرة على مفاصل الشرق الأوسط من خلال تأجيج الصراعات هنا وهناك كما جرى في مصر وليبيا وتونس وحاليا يلعبون في سوريا ولبنان, محاولين أن يسحبوا البساط من تحت أقدام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

 

 

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “بعد تخطيط طويل: “الجربا والحريري” يغادران الحضن السعودي إلى الحضن الإماراتي”

  1. الرز جذاب ومن يدفع اكثر له الولاء تجار مواقف لا اكثر ليس لهم تأثير علي ارض الواقع .فمن المضحك فعلا ان يكون سعد الحريري زعيم سني له تأثير ..هو في الواقع رجل اعمال بالوراثه لا اقل ولا اكثر ومن يعتمد عليه في قيادة التيار السني كمن يعتمد على الغربال في رفع الماء لانه بكل بساطة ساذج ومن صنع منه زعيم لايقل سذاجة عنه هنيئا للامارت بجوقة المرتزقة والمال السايب يعلم السرقة وعلي قول المثل المصري التم المتعوس على خايب الرجا .واعتقد ان عصرنا الحالي وزعماء المرحلة الجدد هم القتلة المأجورين الجدد وابحث في البداية عن مشغلهم الحقيقي ستجدها اسرائيل التي اصبحت تعيث في المنطقة العربية بواسطة ابنائها الطامحون للزعامة حتي لو كانت يهودية المصدر فقد انكشف الغطاء عن حقيقة موجودة منذ الازل كنا ننكرها ونتجاهلها فاصبحت واقعا معاشا ملموسا .وليس الحريري استثناء .

    رد
  2. سبحان القائل : (اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا (43) أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا (44) سورة فاطر
    وياخوفي عليكم من مكر الله يا من لاتخافون الله وتعيثون في الأرض الفساد وتامنون مكره

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.