الرئيسية » الهدهد » أرخص أسعار البنزين عالميا في الكويت ثم السعودية والأردن وفنزويلا في أخر القائمة

أرخص أسعار البنزين عالميا في الكويت ثم السعودية والأردن وفنزويلا في أخر القائمة

 

تصدرت الكويت قائمة أرخص دول أسعار البنزين في العالم حسب التقرير الأسبوعي لموقع غلوبال بترول برايسز، بعد أن فقدت فنزويلا هذا المركز الذي احتفظت به عشرين عاما لتحل مع الأردن في المرتبة 48، جراء فرض ضرائب على المشتقات النفطية عقب قرار تحريرها بأوامر حكومية 2012.

 

وقال غلوبال بترول برايسز في التقرير الذي نشره أمس الأول إن متوسط أسعار البنزين في أنحاء العالم بلغ 96 سنتا أميركيا للتر الواحد، غير أن هناك تفاوتا كبيرا بين الدول.

 

وبحسب الموقع فإن سعر لتر البنزين في الأردن بلغ 95 سنتا، وأن معدل سعر اللتر في الفترة ما بين 30 من تشرين الثاني الماضي وحتى السابع من آذار بلغ 99 سنتا.

 

و بلغ سعر البنزين الأرخص عالميا في الكويت 23 سنتا، في حين جاءت السعودية في المركز الثاني بسعر 25 سنتا، ثم تركمانستان بثلاثين سنتا، تليها الجزائر بسعر 31 سنتا.

 

واشتركت دولة قطر ودولة الإمارات في المركز الخامس بسعر 37 سنتا للتر البنزين، ثم جاءت بعد ذلك سلطنة عمان وماليزيا والإكوادور وكزاخستان وإيران.

 

وتراجعت فنزويلا إلى المركز الـ48 عالميا بسبب قرارها منتصف الشهر الماضي بزيادة أسعار الوقود المدعوم بنسبة وصلت إلى 6000% لتخفيف الضغوط المالية على الحكومة في ظل انكماش عائدات النفط، فيما تصدرت هونج كونج قائمة اعلى تسعيرة للتر البنزين بعد ان سجل 1.78 دولار.

وتفرض الحكومة الأردنية ضرائب تتراوح ما بين 6 % – 40%، بلغت حصيلتها المتأتية 120 مليون دينار خلال الستة أشهر الأولى من العام الماضي ، صنفت معها الأعلى في المنطقة ، رغم امتلاك المملكة مصفاة لتكرير النفط، إضافة إلى استيرادها كميات كبيرة من المشتقات النفطية الجاهزة جراء ضبابية احتسابها التي تخضع لجان حكومية شهرياً.

 

وتعتمد الحكومة على آلية تسعير شهرية تقوم من خلالها بتسعير المحروقات تبعا لأسعار برنت في الأسواق العالمية واحتساب التكاليف التي تضاف إليها من نقل ومناولة وضرائب وغيرها ، إلا أن هذه الآلية يشوبها الغموض وعدم الفهم حتى من المختصين.

 

ويبلغ إجمالي الضرائب على البنزين اوكتان 90 ما نسبته 22.6 % ، منها 4 % ضريبة مبيعات و18 % منها ضريبة خاصة و 0.6 % رسوم طوابع.

 

في حين سجل إجمالي الضرائب المفروضة على البنزين اوكتان 95، ما نسبته 40.6 %، منها 16 % ضريبة مبيعات، و 24 % ضريبة خاصة و0.6 رسوم طوابع.

 

في حين سجل إجمالي الضرائب المفروضة على السولار والكاز 6.6 % منها 6 % على الضريبة الخاصة و 0.6 % رسوم طوابع.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.