استعرض موقع “سنتروم دير غزوندهايت”، 10 فوائد هامة جدا، يحصل عليها الإنسان من تناوله الطازج، ومن هذه الفوائد ما يلي:

 

1.: إذ يحتوي الليمون على فيتامين “سي”، وهو أهم مضاد طبيعي للأكسدة، إذ يساعد على تحييد الجذور الحرة داخل الخلايا وخارجها، فالجذور الحرة تتلف الخلايا وأغشيتها ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات وأمراض مزمنة وإلى الشيخوخة المبكرة، كما ينصح خبراء الصحة بتناول الليمون للحد من تصلب الشرايين وأمراض القلب.

 

2.مفيد لحصى الكلى:الذين تنخفض لديهم نسبة السيترات في البول يعانون من خطر تشكل لديهم، فالستيرات من أشهر مثبطات البلورة التي تمنع تشكل حصى الكلى، وتناول الليمون بانتظام يوميا يمكن رفع السيترات في البول والحد من مشكلة تشكل الحصى في الكلى.

 

3. الوقاية من : يحتوي الليمون على 22 مركبا مضادا للسرطان، ومن بين هذه المركبات زيت الليمون، إذ أظهرت الدراسات أن هذا الزيت تمكن من إيقاف نمو الأورام لدى الحيوانات المخبرية، فضلا عن أن الليمون يحتوي على مادة “فلافون غليكوسيد” القادرة على وقف انقسام الخلايا السرطانية.

 

4.تحسين المزاج والطاقة: يستيقظ الكثيرون أحيانا وهم يشعرون بالخمول ويكون مزاجهم غير جيد، وهنا ينصحهم خبراء التغذية بتناول شرائح الليمون، وذلك لتأثيره الإيجابي على مزاجنا، فضلا عن أن رائحة الليمون كفيلة بتعديل المزاج ورفع مستوى الطاقة.

 

5.: إذ رغبت في الحصول على بشرة نقية وجميلة، عليك تناول الليمون لأن فيتامين “C” الموجود به يحد كثيرا من ظهور التجاعيد، كما يساعد الليمون على إخراج السموم من الجسم وذلك بتحويلها إلى مواد قابلة للهضم، كما يحفز الكبد على إنتاج المزيد من الإنزيمات والعمل بشكل أكثر كفاءة ولذلك دور كبير في الحصول على بشرة نقية وناعمة.

 

6.ضغط الدّم: الليمون غني بالبوتاسيوم وهو معدن مهم للحفاظ على الأوعية الدموية لينة ومرنة، ما يساعد بدوره على خفض ضغط الدم المرتفع، كما أن الليمون يحتوي على فيتامين “B” و هو يساهم بدوره في تحسين ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب أيضا.

 

7.تخفيف الآلام والالتهابات في الجسم: يعتقد البعض أن المذاق الحامض لليمون يعني أنه غذاء حامضي، بل على العكس تماما فالليمون هو أشد المواد الغذائية قلوية، والسبب هو أن حمض الليمون عندما يمتصه الجسم يكون مفعوله قلويا ويساعد على تعدي الأحماض في الجسم، وهو ما يجعله مفيدا لتخفيف آلام المفاصل والروماتيزم في الجسم عندما يكون سببها زيادة الحموضة في الجسم.

 

8.للوقاية من : ينصح خبراء التغذية بتناول ما يعادل 25 جراما من الألياف يوميا، لكن الكثيرين لا يلتزمون بهذه الكمية، وهو السبب في معاناة الكثيرين من مشاكل الإمساك والبواسير، وتناول الليمون الذي يحتوي على كمية عالية من الألياف، يقلل خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب.

 

9.تقوية : وينصح خبراء الصحة بضرورة تناول الليمون أثناء الإصابة بنزلات برد، فالليمون يحتوي على حمض الستريك وبيوفلافونويدس وفيتامين “سي” والكالسيوم والبكتين وهي مواد تفيد في تقوية ومقاومة العدوى.

 

10.المساعدة في : عملية الهضم التي يقوم بها الجسم ليست سهلة، إذ يتوجب عليه تحليل جميع الأطعمة التي نتناولها، تناول الليمون الطازج يساعد الجهاز الهضمي على طرد السموم والمواد الضارة، ولعصير الليمون الطازج تركيبة مشابهة لعصائر المعدة واللعاب، ما يجعله داعما رائعا للجهاز الهضمي ويساعد على تحفيز إنتاج المادة الصفراء في الكبد.