(وطن- وعد الأحمد) على طريقة أفلام الأكشن ودراما مطاريد الجبل، عرضت قناة “الحياة 2” المصرية تقريراً مصوراً عمّا قالت إنها تم خطفه واحتجازه تحت تهديد السلاح داخل كهف بقلب الجبل ببني سويف على يد .

 

وظهر في التقرير عدد من العناصر يرافقهم مذيع القناة “أحمد رجب” وهم يتراكضون مدججين بالسلاح في بطن وادٍ باتجاه الهدف، ثم يتوقفون ليسألهم الضابط “حد تعب يا جماعة” فيجيبون بالنفي مرددين: “وحوش يا باشا” ويصلون الى الهدف وهو عبارة عن عشة صغيرة أعلى الجبل.

 

وعلى طريقة الأفلام المصرية يصرخ أحد العناصر “إثبت مكانك المكان كلو محاصر إرم سلاحك”، ثم يدخل ثلاثة عناصر إلى العشة ويأمرون الخاطف برفع يديه إلى الأعلى وللغرابة لم يقم بمقاومتهم أبداً، وبدأ أحد العناصر بتقييد يدي الجاني “المفترض” إلى الخلف بأنشوطة، ويستأذن مراسل القناة المرافق أن يدخل إلى العشة ليسأل الخاطف بعض الأسئلة.

 

والمضحك في الفيديو أن المذيع لم يلفت انتباهه في أجواء الخطف سوى علبة طحينة، وأرغفة خبز وهذا –بحسب قوله– “يدل على أن هناك معيشة في الكهف النائي أعلى الجبل”، وبدأ المذيع يقلّب الموجودات لينتبه أن هناك أيضاً كأس شاي وآخر للقهوة وسكر بما يعني- كما قال- أن هناك في المكان معيشة كاملة وأسلوب تعايش كامل في الكوخ.

 

وسخر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من الفيديو الذي بدا منه تمثيلياً ومفبركاً أكثر منه عملية أمنية، وانتقدت بعض التعليقات أسلوب مراسل الحياة 2 في التغطية فيما اعتبرت تعليقات أخرى أن الفيديو مفبرك الغرض منه تسجيل إنجاز أمني، ومما يدل على ذلك أن الشخص الذي ظهر بدور الجاني لم تُلاحظ عليه أي علامات خوف أو توتر، كما أنه لم يبد أي مقاومة لرجال الأمن.

 

ورأى أحد المعلقين أن الفيديو تقليد رديء لفيلم “المهمة المستحيلة” للمثل توم كروز، وقال نبيل Ternz: “في درجات من الرخص بتخلي الواحد حتى مش عارف يضحك”.

 

وعلّق المذيع هيثم أبوخليل:” معلش يا جماعة دموعي قريبة بفرحتي بتمثيليات الداخلية الهابطة” وعقّبت إحداهن بنبرة هازئة:”هي دي المهمة الخاصة يا هبلة قصدي يا عبلة!!.


ولاحظ Amr Elzohery أن “من فبرك الفيلم وقع في هفوة قاتلة إذ قام بالتصوير من داخل الكوخ فى الثانية 1:30 وقبل اقتحامه”.

 

وتابع بسخرية:”واضح كده ان الخاطف المجرم ده كان متعاون جدا لدرجة انه كان بيصورلهم من جوه”.

 

أما Mohamed Shehata فعلّق قائلاً :”الناس دي لو بطلت تفنكش علينا تموت واحنا كمان لو ماتفنكشناش كل فترة ممكن نتجنن” وأضاف!! “من الآخر المنظومة مكفية بعضها والستر من الله”.