الرئيسية » الهدهد » الجبير: الأسد ضعيف واعتقد أنه انتهى وليس له مكان في مستقبل سوريا

الجبير: الأسد ضعيف واعتقد أنه انتهى وليس له مكان في مستقبل سوريا

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن وضع رئيس النظام السوري بشار الأسد ضعيف حتى بعد دعمه من قبل روسيا التي تدخلت في سوريا لقتال تنظيم “داعش” الارهابي على حد تعبيرهم، لافتا إلى أنه “هناك محادثات جارية حاليا حول إرسال قوات برية للسيطرة على مناطق داخل سوريا لا يمكن السيطرة عليها من الجو فقط”.

 

وأشار الجبير إلى أن “السعودية مستعدة وتخطط لإرسال قوات برية لسوريا”، موضحاً أن “نعم، ما قلناه هو إن كان التحالف الدولي ضد “داعش” والذي نحن جزء منه منذ البداية، قرر إرسال قوات برية إلى سوريا إلى جانب الحملة الجوية الحالية فإن المملكة ستكون مستعدة للمشاركة بقوات خاصة في هذه الجهود، قلنا إننا سنشارك ضمن التحالف الذي تقوده السعودية وإذا قرر التحالف إرسال قوات برية إلى سوريا فنحن مستعدون لإرسال قوات خاصة إلى جانب تلك القوات البرية.” وفق مقابلة صحافية أجرته معه قناة ” سي ان ان” الأمريكية.

 

ولفت إلى أنه “لا يمكنني القول ما يمكن أن يحصل أو ما قد لا يحصل، أستطيع القول بأن هناك محادثات جدية تجري في الوقت الحالي تتناول تواجد عناصر برية في سوريا لأن هناك احتمال بالإقدام والسيطرة على مناطق ولا يمكن القيام بذلك من الجو”.

 

وردا على تصريحات رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيدف أن تدخل السعودية بريا في سوريا سيؤدي إلى حرب عالمية، أفاد الجبير “إنني أعتقد أن هذا مبالغ فيه، التحالف الدولي كان يعمل في سوريا منذ سبتمبر 2014، والروس تدخلوا الخريف الماضي لقتال “داعش” بحسب ما يقولونه، وتدخلوا بسوريا لدعم الأسد”، مؤكداً أن “الأسد ضعيف واعتقد أنه انتهى وليس له مكان في مستقبل سوريا، فالأسد قتل شعبه رجالا ونساء وأطفالا، ولم يستطع جيشه إنقاذه لذلك لجأ إلى إيران لدعمه والذين أرسلوا بدورهم قوات القدس لمساعدته والحرس الثوري ولكن هم أيضا لم يستطيعوا إنقاذه وعليه قامت إيران والأسد بجذب “حزب الله”.

 

ولفت إلى أنه “الآن لدينا روسيا تدخل في سوريا لدعم بشار الأسد وهم لن يتمكنوا من إنقاذه أيضا، الرجل المسؤول عن مقتل أكثر من 300 ألف شخص ونزوح 12 مليون شخص ودمار دولة بأكملها هو رجل لا يملك موقعا على الإطلاق في مستقبل هذه الدولة”، مشيراً إلى أنه “قلنا دائما أن هناك طريقان لإنقاذ سوريا وكلاهما يتضمن إزاحة بشار الأسد، أحد الطرق هو عملية سياسية عبر عملية جنيف ووفقا لما تم التوصل غليه في جنيف 1 وهذه هي الطريقة المرغوبة وفي حال فشل هذا الخيار فإن الخيار الثاني هو بالقوة، بشار الأسد سيغادر لا شك بذلك أبدا، فهو إما سيغادر بعملية سياسية أو سيتم إزاحته بالقوة، فالشعب السوري لن يقبل أن يستمر بالسلطة.”

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “الجبير: الأسد ضعيف واعتقد أنه انتهى وليس له مكان في مستقبل سوريا”

  1. واضح ومفهوم….وليس مثل ايران تصرح بالاكاذيب مرة لايوجد لدينا رجال في سوريا وأخرى يوجد فقط خبراء ومدربين بينما هم يزجون بافضل مالديهم ويعودون في توابيت و بعضهم يترك في ساحات القتال اما السعوديه قالت انها ستقف في وجه ايران وها هي تنفذ كلامها وليس كذب ومراوغه وتصريحات في الهواء بل على الملا والدخول الهدف الاسما هو الوقوف في وجه ايران وانتظروا المقاتلين وسترون يا ابناء المتعه …..

    رد
  2. يحتار الحليم من هكذا كائنات بمواقع مسئولة ويصرحون بمثل هذه التخاريف .. يقول الجبير انه يعتقد ان بشار ضعيف وأنه انتهى .. وأنا أسأله هل دولتك تستطيع أن تصمد لشهر واحد بمصائب مثل ما ابتلى بها الأسد طيلة سبع سنين قتال وتدمير .. حقا نحن نعيش زمن الضراط عالبلاط

    رد
  3. هل يمكن إيجاد منصب للجبير كوزيرة للسعادة ( نشر الفبركات السعيدة) أو ما شابه، لن يسقط الأسد، لقد أصبح الوضع كقتال الدون كيشوت لطواحين الهواء، الكل يقاتل ويستنزف لمجرد كلمات أو أشياء تعني في نظرهم السيادة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.