الرئيسية » الهدهد » هكذا تأهّبت القوات الجوية التركية للإختراقات الروسية

هكذا تأهّبت القوات الجوية التركية للإختراقات الروسية

بعد أن رفعت تركيا مستوى التأهّب في قواعدها العسكرية الجوية إلى اللون البرتقالي، على خلفية قيام مقاتلة روسية باختراق الأجواء التركية، عُدّ هذا الأمر مؤشّرا جديدا على ازدياد حدّة التوتر بين روسيا وتركيا، حيث تم إصدار أوامر للقوات الجوية التركية بالاستعداد للهجوم والدفاع في كل وقت.

 

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا رفعت مستوى التأهب إلى اللون البرتقالي، بعد أن أجرت اتصالات مع ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

 

وقد انتقلت القواعد العسكرية إلى الوضع البرتقالي في كل من أنقرة، وبليك أسير، وديار بكر، وأماسيا، وملاطية، كما أصدرت قيادة الأركان التركية أوامر إلى قاعدة ديار بكر الجوية الثامنة للتصدي لأي حالة اختراق دون انتظار أية أوامر أخرى.

 

تقوية قاعدة ديار بكر بمقاتلات إف-16 إضافية

من جانب آخر، تم تقوية مطار ديار بكر، جنوب شرقي البلاد، بمقاتلات إضافية مع حالة التأهب هذه.

 

وقد بيّنت الخارجية التركية أن مقاتلة “سو-34” روسية قامت باختراق الأجواء التركية بتاريخ 29 كانون الثاني، حيث تم تنبيهها عدة مرات بالروسية والإنجليزية من قبل تركيا، وقالت الخارجية إن مثل هذه الأعمال تزيد من حالة التوتر الموجودة بين البلدين.

 

معنى التأهب البرتقالي

حين تكون القواعد الجوية في حالة التأهب البرتقالي فإن هذا الأمر يعني جهوزيتها لأي احتمال في أي وقت، كما أنها تعني السماح للمقاتلات التركية بالتعامل مع الاختراقات دون أية أوامر إضافية.

 

كيف يتم تنبيه الطائرات التي تقوم بالاختراق 

وبحسب موقع “تركيا بوست” فان هناك عدة أشكال لتنبيه الطائرات التي تقوم باختراق الأجواء، وغالبا ما يتم إرسال تنبيه عاجل لكل الطائرات الموجودة في المجال الجوي باللغة الإنجليزية من أجل تنبيهها على الاختراق، وفي هذه الحالة ينبغي على الطائرة المخترِقة للأجواء أن تعود من حيث أتت.

 

وسبق أن تعاملت القوات المسلحة التركية مع طائرة روسية بحسب قواعد الاشتباك، حيث اخترقت الطائرة الروسية الأجواء التركية وتم تنبيهها من قبل المقاتلات التركية دون جدوى، حيث قالت الأركان التركية إنها نبّهت الطائرة الروسية 10 مرات، إلا أن المقاتلة الروسية لم تستجب للأمر وبقيت في المجال الجوي التركي لمدة 5 دقائق، مما دفع المقاتلات التركية إلى التعامل معها حسب قواعد الاشتباك وإسقاطها.

 

وبحسب المعلومات، فإن الطائرة كانت قد أقلعت من قاعدة حميميم الجوية في سوريا، وتم تنبيهها من قبل المقاتلات الجوية ألا أنها لم تستجب للتنبيهات مما دفع المقاتلات التركية إلى إسقاطها.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.