الرئيسية » تقارير » ‘السيسي‘ يرى السجون أهم من التنمية .. !

‘السيسي‘ يرى السجون أهم من التنمية .. !

(خاص – وطن) أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بالموافقة على تخصيص مساحة 103 فداناً من الأراضي المملوكة للدولة لصالح وزارة الداخلية بهدف إنشاء سجن ومعسكر لقوا أمن الجيزة، وفقاً لما نشرته الجريدة الرسمية في عدد الأربعاء.

 

تزايد أعداد السجون

فمنذ وصوله الحكم، قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي إنشاء نحو 9 سجون جديدة، تضاف إلى أكثر من 40 سجناً موجودة بالفعل داخل مصر.

 

وتضمنت قائمة السجون الجديدة، سجن الجيزة المركزي بمدينة 6 أكتوبر، وافتتحه وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم خلال شهر يناير الماضي، وبعده تم إنشاء سجن بقسمي شرطة النهضة شهر مايو الماضي و15 مايو بقرار من وزير الداخلية الحالي مجدي عبد الغفار خلال شهر يونيو الماضي.

 

وخلال شهر أغسطس الماضي وافق المجلس التنفيذي الخاص بمحافظة دمياط على تخصيص مساحة لبناء سجن جديد بالمحافظة، وفي الشهر ذاته وافق مجلس الوزراء المصري على إنشاء سجن أسيوط المركزي.

 

لماذا تتوسع مصر في بناء السجون؟

يؤكد كثير من النشطاء الحقوقيين في مصر أن إقدام السيسي على توسيع بناء السجون وتزايدها في البلاد دليل على حجم الاعتقالات التعسفية التي تتم ضد المواطنين ونشطاء المعارضة، لا سيما في ظل سعي النظام الحالي للتخلص من كل منتقديه الذين يسعون لكشف وجهه الحقيقي أمام الشعب المصري.

 

وبخلاف هذا التوسع، يعاني المعتقلون في مصر ظروفاً صعبة تتعلق بتزايد الانتهاكات ضدهم في السجون وأقسام الشرطة والاحتجاز، في غياب تام لانتقادات المجتمع الدولي والجماعات الحقوقية التي لم تجد سبيلاً في التعامل مع النظام الحالي وقياداته بهدف تخفيف حدة الانتهاكات اليت يتعرض لها المعتقلون يف السجون ومراكز الشرطة.

 

تزايد النفقات

بينما يؤكد الجميع على أن مصر تعيش ظروفاً اقتصادية صعبة، تتطلب استثمار كل جنيه مصري لصالح بناء هذا الوطن، يتجه نظام السيسي إلى بناء المزيد من السجون في الدولة دون الإكتراث لتكاليف عمليات البناء.

 

وأكد مدير مركز المصريين للدراسات الاقتصادية والسياسية عادل عامر أن الخطة التي تقدمت بها وزارة الداخلية إلى المالية لإنشاء 5 سجون جديدة خلال الشهر الماضي تتطلب تكلفة مالية تبلغ 1.2 مليار جنيه.

 

السجون أولى من التنمية

توجهات الدولة المصرية منذ يونيو 2013 الماضي، تؤكد أنها تتبنى استراتيجية أن بناء السجون أولوية لدى النظام القائم مقدمة على التنمية وتحقيقها في البلاد، خاصة وأن الموازنة العامة تعاني من عجزا يبلغ 684 مليار جنيه، لكن كل هذه التطورات لم تكن رادعة لنظام السيسي الذي يسعى لمحاصرة كل معارضيه واعتقالهم في السجون حتى لو كان هذا على حساب التنمية في مصر.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.