الرئيسية » أرشيف - المجلة » هل يسبب “الجنس الفموي” السرطان؟

هل يسبب “الجنس الفموي” السرطان؟

على مدى سنوات، اعتقد الخبراء ان السبب الرئيسي لسرطان الفم هو تناول الكحوليات والتدخين ومضغ التبغ، ولكن هناك ادلة متزايدة على ان الاصابة في الفم بفيروس الورم الحليمي البشري، يعد احد الاسباب الرئيسية لسرطان الفم.

 

حوالي 25% من سرطانات الفم و 35% من سرطانات الحنجرة مرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري، ولكن الارقام الدقيقة تختلف بين دراسة واخرى، وربما يرجع ذلك الى الطرق المختلفة التي يجرى بها اختبار وجود الفيروس، او اختلاف مستويات التدخين والتعرض للعوامل الخطرة الاخرى.

 

ولا يعني وجود فيرس ورم حليمي في عينة مصابين بسرطان الفم، ان الفيروس هو المسبب للمرض. وذلك لان الفيروس يصبح جزءا من المواد الجينية للخلايا السرطانية وتساعدها على النمو.

 

كيف يصل فيروس الورم الحليمي الى الفم؟ هناك اكثر من 100 نوع من انواع فيروس الورم الحليمي البشري، وترتبط 15 منها بالسرطان.

 

وتلك الانواع هي اكثر انواع الفيروس خطورة. ومعظم انواع الفيروس الموجودة في الفم منقولة وبشكل كامل عبر الجنس، ولذلك من المحتمل ان يكون الجنس الفموي هو السبب الرئيسي لوصول تلك الانواع الى الفم. فالانواع عالية الخطورة من هذا الفيروس تمر ايضا عبر الجنس المهبلي والشرجي ويسبب ايضا:

 

*سرطان عنق الرحم

*السرطان الفرجي والمهبلي

*سرطان الشرج

*سرطان القضيب

*سرطان الحنجرة

*سرطان اللوزتين

 

وتنتقل بعض الانواع من خلال الاتصال عبر الجلد ويسبب البثور وبعضها يكون على الاعضاء التناسلية. وتعد انواع الفيروس التي تسبب البثور المرئية هي الاقل خطورة ولا تسبب امراض السرطان. معظم الاشخاص الناشطون جنسيا (حوالي 90%) يتعرضون الى فيروس الورم الحليمي في الاعضاء التناسلية سواء عالي او منخفض الخطورة في سن 25 سنة بينما 2-3% منهم فقط يتعرضون الى ظهور بثور على اعضائهم التناسلية.

 

وعلى هذا فالمعظم يتعرض للعدوى ولكن القليل فقط هم من يتضررون منها. ولا يعرف مدى انتشار عدوى فيروس الورم الحليمي في الفم.

 

وخلصت دراسة اجريت في 10/2009 الى ان انتشار عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الفموي في الرجال الامريكيين 10%، بينما تنتشر في النساء بمقدار 3.6%. وشملت عوامل خطر الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الفموي وفقا للدراسة الاتي:

 

*العمر: وبلغ معدل الانتشار ذروته في الفئات العمرية 30-34 و 60-64.

*عدد الشركاء الجنسيين: 20% ممن لديهم اكثر من 20 شريكا جنسيا يصابون بفيروس الورم الحليمي البشري الفموي.

*عدد السجائر التي تدخنها يوميا. وهناك ادلة جيدة تشير الى ان عوامل الخطر لبعض انواع السرطان الفموي، يمكن ان ترتبط بالسلوك الجنسي.

 

وتشمل هذه العوامل: الحصول على الجنس الفموي من قبلممارسة الجنس الفموي مع اربعة او اكثر من الاشخاص في حياتك، وفيما يتعلق بالرجال، ممارسة الجنس في سن مبكرة (تحت 18 سنة).

حاليا، بحثت بعض الدراسات القليلة جدا المخاطر المحتملة للجنس الفموي للرجل مقارنة بالجنس الفموي للمراة.

 

ولكن نحن نعلم ان السرطان الفموي البلعومي المتصل بفيروس الورم الحليمي البشري اكثر شيوعا بمقدار الضعف في الرجال عن النساء، وينتشر بشكل اكبر في الرجال ما بين سن 40-50. ويشير ذلك الى ان القيام بممارسة الجنس الفموي من الرجل للمراة اكثر خطورة من العكس(اي الجنس الفموي من المراة للرجل).

 

ويبدوا ذلك مخالفا للتوقعات، ولكن تركيز الفيروس في جلد فرج المراة الاكثر رقة ورطوبة اعلى بكثير من الجلد الاكثر خشونة وجفافا للقضيب وهذا يؤثر على سهولة نقل الفيروس. وتشير الابحاث الاخرى الى تواجد الفيروس في السائل المنوي وينتقل عبر القذف.

 

ولكن من المؤكد ان انواع العدوى الاخرى تنتشر عبر الجنس الفموي والذي يشمل القوباء والكلاميديا والزهري والسيلان، ولهذا من الافضل حماية نفسك وشريكك الجنسي من خلال ممارسة اكثر امانا للجنس الفموي.

 

كيف يسبب فيروس الورم الحليمي السرطان؟ لا يسبب الفيروس السرطان بصورة مباشرة ولكنه يسبب تغيرات في الخلايا المصابة بالعدوى (على سبيل المثال في الحلق او عنق الرحم)، وبالتالي يمكن ان تصبح تلك الخلايا سرطانية.

 

وقلة قليلة فقط هي التي سيتطور بها العدوى الفيروسية لتصبح سرطانا. وفي 90% من الحالات، يطهر الجسم ذاته من العدوى بشكل طبيعي في غضون عامين. ومع ذلك، يحدث التطهير بشكل اقل في المدخنون. وذلك لان التدخين يعمل على تدمير بعض الخلايا الوقائية في الجلد ويطلق عليها الخلايا المناعية المراقبة مما يسمح باستمرار الفيروس.

 

ويعد سرطان عنق الرحم والسرطان الفرجي نادر الحدوث في غير المدخنات الا اذا كان هناك سببا اخر من اسباب التثبيط المناعي (ضعف الجهاز المناعي). وفي حالة حدوث تغيرات في الخلية، يمكن ان تستمر لفترات طويلة – يمكن ان تصل لعقود.

 

ويبدو ان سرطانات الفم المتصلة بفيروس الورم الحليمي البشري تستجيب بشكل افضل للعلاج من سرطان الفم غير المتصل بفيروس الورم الحليمي البشري.

 

هل يمكن ان يساعد مصل فيروس الورم الحليمي الرجال والنساء؟

نعم، اذ ينصح للفتيات ممن تتراوح اعمارهن بين 12 و 13 عام يتم اعطائهن مصل فيروس الورم الحليمي البشري. وذلك لانه من المعروف ان ما يقرب من جميع انواع سرطانات عنق الرحم ترتبط بفيروس الورم الحليمي البشري وان المصل يوفر حماية للنساء. يحمي المصل ايضا النساء من السرطان الفرجي والمهبلي المتصل بفيروس الورم الحليمي البشري.

 

وباﻹضافة الى ذلك، فانه من المحتمل ان يعمل حمايتهن من سرطان الشرج والفم. لا يوجد حاليا دليل قاطع على ان هذا المصل يوفر حماية ضد سرطان الفم، ولكن يعتقد ذلك لان فيروس الورم الحليمي البشري يسبب سرطان الشرج والفم والحنجرة بنفس الطريقة التي يسبب بها سرطان عنق الرحم.

 

وفي الوقت المناسب، يقلل مصل فيروس الورم الحليمي البشري عدد حالات الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في المراة، وسيصبح الفيروس اقل شيوعا بين عامة السكان – ولذلك، سوف يصيب عدد اقل من الرجال فضلا عن النساء.

 

وهذا ما قد حدث بالفعل في استراليا، حيث انخفضت حالات البثور التناسلية بشكل حاد في المراة والرجال تحت 21 عاما في غضون اربع سنوات من بدء حملة التطعيم. ولا يعطى المصل الى الفتيان والرجال بشكل روتيني.

 

وذلك لانهم لا يحتاجون الى الحماية من سرطان عنق الرحم. اذا كنت قلقا بشان سرطان الفم، راجع طبيبك. عند حدوث سرطان الفم، تظهر الاعراض بشكل واضح نسبيا وسيلاحظها طبيبك بمجرد النظر في فمك.

 

ويساعد تشخيص سرطات الفم مبكرا على سهولة العلاج، ولكن في نصف حالات السرطان يجرى تشخصيها عند انتشاره في العنق.

 

وتشمل اعراض سرطان الفم ما يلي:

*ظهور بقع حمراء او بيضاء وحمراء على اللسان او بطانة الفم.

*ظهور واحدة او اكثر من قرحة الفم والتي لا تندمل الا بعد ثلاثة اسابيع.

*حدوث تورم في الفم يستمر لاكثر من ثلاثة أسابيع.

*الشعور بالم عند البلع.

*الشعور بوجود شيء عالق في الحلق.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “هل يسبب “الجنس الفموي” السرطان؟”

  1. الجنس الفموي لايجوز وقذارة .. إذا كان الإسلام يحرم لمس الفرج باليد اليمنى تكريما لها فالفم أولى حيث أنه جزء من الوجه وهوأشرف أجزاء الجسم حيث فيه أغلب الحواس وعن طريف الفم نقرأ القرآن ونذكر الله فهل يليق بعد ذلك أن يوضع هذا الفم في مكان هو محل النجاسات ؟ مالكم كيف تحكمون ؟

    رد
  2. الدراسة بالطبع غربية فقا لحياتهم التى تعتمد على ممارسة الجنس مع أكثر من شريك ووصل فى الدراسة ل 20 شريك. كذلك ممارسة الجنس بالمفهوم الغربى حيث نكاح الدبر والقبل فى نفس الوقت ومع أكثر من إمرأة فى نفس الوقت. الممارسات الغير شرعية هى سبب معظم هذه الأمراض. ليست المشكلة فى الجنس الفموى والذى من الممكن أن يكون آمن لو مع شريك واحد ومع الإهتمام بالنظافة الشخصية.
    مسألة الحلال والحرام لا تخضع للأهواء الشخصية والأمور أصلها الإباحة مالم يتم النهى عنها فى نص صريح.
    العلاقة الزوجية مباح فيها كل شيئ ماعدا نكاح الدبر فلا تحريم إلا بنص. أما من يرى أن مسألة كذا أو كذا مقززة وتعف عنها النفس…. فالعملية الجنسية كلها فى الأصل مقززة وتعف عنها بعض النفوس ولكن هذا لا يجعلها حرام.
    والله المستعان.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.