الرئيسية » الهدهد » صحيفة تزعم: لهذا الحدّ وصلت علاقة إيران و بن لادن ..

صحيفة تزعم: لهذا الحدّ وصلت علاقة إيران و بن لادن ..

ذكرت صحيفةالشرق الأوسط”، الأحد، أن إيران كانت على تعاون بشكل وثيق الصلة بأسامة بن لادن -زعيم تنظيم القاعدة الراحل- لدرجة أن زعيم التنظيم، خطط لتأسيس مكتب في العاصمة طهران.

 

وكشفت وثائق صادرتها القوات الأمريكية بعد مقتل بن لادن، أن زعيم التنظيم ربما رغب في لحظة ما خلال عام 2006 في تأسيس مكتب له بطهران، لكنه عاد ورفض الفكرة، بسبب ارتفاع التكاليف بصورة مفرطة.

 

وتتناول وثيقة أخرى الصورة العامة للتنظيم والمؤهلات الواجب توافرها في من يتولى مهمة الحديث باسم التنظيم، وتقول وثيقة: “من الأفضل أن يدلي بن لادن بتعليقاته عبر القنوات المشهورة، وأن يكذب الأنباء حول وجود صلات بين القاعدة وإيران”.

 

وفي تصريحات لـ”ديلي بيست” الأمريكية، قال ويل مكانتس، زميل معهد بروكنجز، إنه من المؤكد أن “إيران تغض طرفها عن نشاطات القاعدة “عندما تكون مفيدة لها”.

 

وأشار إلى أن القاعدة، من ناحيتها، لم تتخذ موقفًا متشددًا معاديًا للشيعة، على خلاف داعش، لأنها أدركت ضرورة إقرار تسويات. وأوضح أنه رغم حدة اللغة، يبدو أن زعماء القاعدة بدوا أحيانًا سعداء بتوصلهم لنوع من التصالح مع طهران.

 

يُذكر أن من بين المحتجزين في إيران كانت زوجة أسامة بن لادن، أم حمزة، وحمزة، وذكر أحد الخطابات أنه سيجري الإبقاء عليهم داخل منزل آمن، حتى يقرر بن لادن ما إذا كان سيرسل الفتى إلى قطر.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “صحيفة تزعم: لهذا الحدّ وصلت علاقة إيران و بن لادن ..”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.